Palestine remembered

The Palestinian Return Center

Alabbasiyya.com

 


 
   

   كتب دافيد بنغوريون في مذكراته: "يجب أن نبذل كل ما لدينا من جهد حتى نتأكد أنهم [اللاجئين] لن يعودوا .... الكبار سوف يموتوا والصغار سوف ينسوا." وحيث أن معظم الكبار قد لاقوا وجه ربهم وهم يترقبون العودة الى الديار فإن واجبنا يحتم علينا أن نبذل كل ما لدينا من وسع حتى لا ينسى الصغار أرضهم، تاريخهم، نضالهم، وآمال أبائهم واجدادهم في العودة.

     ومن هنا، و اعتماداً على مبادرة الهيئة الوطنية لمسميات الانترنت ارتأينا أن نسلط الاضواء على واحدة من البلدات التي سقطت عام 1948 بعد نضال مشرف من قبل أهلها، ألا وهي بلدة العباسية.

     هذه القريه التي امتد تاريخها مذ بنيت فى عهد الكنعانيين (2500 ق.م) الى يومنا هذا و تبدلت اسماؤها غير مره و الحقت بأكثر من ناحيه او لواءٍ او قضاء بحسب الحقبه التاريخيه هي تلك القريه من قرى السهل الساحلي الفلسطيني والتي تقع 13 كم الى الشرق من يافا و4 كم الى الشمال من اللد وهي نفسها القريه التي أجلي اهلها عنها في زمن الحروب الصليبيه ثم عادوا وقد تكرر الجلاء مره اخري يوم النكبه, و للتاريخ دوره.

     وقد ارتأينا أن يشكل هذا الموقع تجمعاً لأهل القرية في الوطن والمهجر ليكونوا على اتصال فيما بينهم ويتزودوا بالمعلومات الاساسية عن البلدة. فالموقع يحتوي على معلومات تاريخية، بالاضافة لمعلومات جغرافية، ومعلومات عن الحياة الشعبية، العادات والتقاليد، والمهن والحرف. كما يحتوي الموقع على قسم يضم فية صوراً للبنايات التي سلمت من الهدم بعد عام 1948 ومازالت تستخدم حتى الآن، وخرائط جوية للبلدة. وبالاضافة الى ذلك يحتوي الموقع على جوله افتراضيه في القريه كما كانت قبل النكبه ويحتوي أيضاً على زاويه لأخبار أهل العباسيه حيث سيكون بمقدور أهل البلد نشر أخبارهم ومناسباتهم في هذه الزاويه. كل ذلك تم ويتم بفضل جهد جماعي لعدد من ابناء البلده وغير أبناء البلده ممن تحمسوا للفكره كونها مشروع مقاوم وسنأتي على تفصيل شكرهم في صفحه "شكر وعرفان"

     وحتى يكون العمل مشتركاً والمعلومات والحقائق عن البلدة دقيقية، وحتى يتم التواصل الفعلي بين أبناء القرية ليتبادلوا الافكار فيما بينهم، فقد تم تفعيل منتدى عام للنقاش والحوار، آملين ان يكون تجمعنا على الشبكة الالكترونية مثمراً ومفيداً حتى العودة.........


 


Al-Abbasiyya.ps