أخبار أهل العباسيّة

 
الحياة الشعبية في القرية  يوم الزفاف

تسمى الليلة التي تسبق يوم الزفاف ليلة الحنة , تقوم بعض النساء ( وأحيانا ماشطة متخصصة ) بتجميل العروس , وذلك بتحنية يديها وساعديها وساقيها وقدميها وتصفيف شعرها, وغير ذلك كما تقوم قريبات العريس بتوزيع صرر صغيرة من الحناء على الجارات والصديقات ودعوتهن للمشاركة في الفرح . في الصباح الباكر  تكاد القرية ومن فيها ينشغلون بإجراءات يوم الزفاف نظرا لتعدد هذه الإجراءات وتشعبها , إعداد الوليمة وإعداد اللحم والطبخ , وقبل الظهر يقوم الشبان بمساعدة العريس على الاستحمام وإلباسه ثيابه الجديدة المزينة بالورد ورشه بالعطور , وعند خروج العريس من مكان الاستحمام يستقبله جمهور الشبان الذين ينتظرون تلك اللحظة في الخارج هازجين:

 طلع الزين من الحمـــــــام                       الله واسم الله عليـــــــه

ورشولي العطر عليـــــــه                       وكل رجاله حواليـــــــه

مبارك حمامك يا عريــس                             يا لها ساعة الرحمانية

وانت الملك يا عريس                                    واحنا عندك رعيه

الله يصبحكم بالخير                                       ضيوف مع محليه 

وأنا برجو هالاخوان                                     يشدوا لي الكف شويه

شدو الهمة يا شباب                                       وخلو للفرح هيه

عريسنا عنتر عبس                                       عنتر عبس عريسنا

عريسنا زين الشباب                                      زين الشباب عريسنا

عريسنا ابن الكرام                                        ابن الكرام عريسنا

واللي يعادينا نذبحه                                       ونقطعه بسيوفنا

عاداتنا كيد العيدا                                          كيد العدا عاداتنا

من يومنا أهل النخا                                       أهلالنخا من يومنا

عاداتنا جود وسخا                                        جود وسخا عاداتنا

يا بلادنا لازم نعود                                       وفداك كل رجالنا

 ومن أغانيهم ايضا: 

تلولحي يا داليه                                 يام غصون العاليه

تلولحي عرضين وطول                         تلولحي خليني أطول

حنتين الحنة الحنة                               والعريس هو منا

يا ام ثويب مطرزتيه                            حطيلي العجيايب فيه

هيا واربط في الشارع                          بيضا والصدر دالع

هيا واربط في الحوش                          بيضا والفستان كلوش

 

وعند الظهر تقام على شرف العريس مأدبة لجميع أهالي البلد وضيوفها , تمد فيها البواطي مجللة باللحم ولأرز وبعد الانتهاء من تناول الطعام تقام حلقات الدبكة ويغني حداء أو مغني شعبي أغاني وطلعات متواصلة حتى العصر عندما يحين موعد زفة العريس إلى عروسه. وقبيل هذه الزفة تكون العروس قد طلعت من بيت والدها إلى بيت عريسها في موكب يقال ( الفردة) حمن إجراءات واحتجاجات أحيانا يذهب والد العروس وخالها إلى حيث تكون مصمودة على لوج مرتفع في بيت والدها وينزلانها إلى حيث الركوبة. ويقدم أهل العريس الهدايا لكل من يحتج على عملية الزواج وكانوا أحيانا مضطرين لتقديم  هدايا للشبان تحت اسم شاة الشباب وللخال تحت اسم هدم الخال . تزف العروس إلى عريسها في موكب حاشد يخترق أحياء القرية ويكون العريس قد امتطى صهوة جواد أصيل وحمل في يده مظلة مزخرفة بالمناديل الملونة ويتقدم المغنون والرجال الموكب فيما تحف قريبات العروس وصديقاتهن بجواد العريس يزغردن ويهاهين . وفي الآونة الأخيرة دأب البعض من أهل البلدة خاصة الموسرين منهم على إحضار فرق مختصة من المدن المجاورة أشهرها فرقة موسيقى الحاج جمعة من يافا, حيث كانت تتم الزفة  على أنغامها الشجية .

 هناك بعض المعتقدات والتقاليد فيما يتعلق بالزواج في البلدة تجدر الإشارة إليها:

كان الزواج يتم في مرحلة مبكرة من عمر الشاب والفتاة وذلك بغرض إنجاب الأطفال للمساعدة في تحمل أعباء الأسرة.

كانوا يفضلون زواج الأقارب وذلك لعدة اعتبارات منها المحافظة على أملاك الأسرة وخشية من تسرها للغرباء واعتقادا منهم بأن القريبة أكثر تحملا لظروف الزوج عندما يجور عليه الزمان .

كان أول ما يضعونه في اعتبارهم عند المصاهرة المركز الاجتماعي لأسرة الأصهار وأصلها الطيب فهم يصاهرون أسرة وليس فتاة أو شاب وحرصا منهم على مخول طيب لأولادهم. وهناك طائفة من الأمثال المتداولة توضح الكثير من نظراتهم إلى الزواج وحكمتهم فيه منها.

·خذ الأصيلة ولو أنها على الحصيرة

·اللي بوخذ من غير جنسة دق البين فلسه

·يا ماخذ الصغار يا غالب التجار

·من طين بلادك ليط خدادك

·زوان بلادنا ولا قمح الصليبي

·خذ من زوان  البلد ولا توخذ من قمح الحلب

·خذ من اللي كان له ولا توخذ من اللي صار له

·يا ماخذ القرد على ماله بروح المال ويبقى القرد على حاله

·ابن العم بنزل عن الفرس

·طب اللكن على قفاه يطلع الولد لأباه

·كلب خلف جرو طلع أنجس من أباه

·قرد موالف ولا غزال مخالف

·طب الجره على ثمها تطلع البنت لأمها

·الخال مخلى والعم مولى

·قبل ما تدور لك على مرة دور لابنك على خال

·الغريبة بتقول خميرة أهلي رطلين

·جحش تركبه ولا حمار يعنفص

·خذ المجنونة بنت العاقلة ولا توخذ العاقلة بنت المجنونة

·اللي بدك تصاهره لا تقاهره

·اللي بحط فلوسه بنت السلطان عروسه

 
 
 
 
 
 
 


Al-Abbasiyya 2007